** قـريـة الـقـديـريـة **

,,,أول موقع خاص لقرية القديرية بإدارة منير أبو ناصر,,,
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 استحقاق أيلول والواجب المطلوب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 669
نقاط : 1362
تاريخ التسجيل : 12/08/2009
العمر : 28
الموقع : دمشق

مُساهمةموضوع: استحقاق أيلول والواجب المطلوب   الإثنين أكتوبر 03, 2011 7:37 pm

شاكر فريد حسن

لا جدال في أن مسعى السلطة الوطنية الفلسطينية برئاسة محمود عباس "أبو مازن" التوجه للأمم المتحدة من أجل الحصول على اعتراف دولي بالدولة الفلسطينية، أخذ حراكاً سياسياً ودبلوماسياً على الساحتين الشرق أوسطية والعالمية؛ وأن استعداد أكثرية دول العالم الاعتراف بدولة فلسطين في حدود الرابع من حزيران عام 1967 بات أمراً واقعاً ومعطى سياسياً غير قابل للرفض دولياً إلا في مجلس الأمن، الذي يمنح الولايات المتحدة أحقية استخدام "الفيتو".

ومنذ أن أعلنت السلطة عن "استحقاق أيلول" مورست ضغوطات هائلة على القيادة الفلسطينية من أجل ثنيها عن مسعاها والتراجع عن قرارها، إلا أن القيادة الفلسطينية لا تزال متمسكة ومصرة على المضي قدماً في توجهها نحو هيئة الأمم المتحدة وطلب استحقاق الدولة.

وفي حقيقة الأمر إن الحراك الدبلوماسي العالمي لم يأت من فراغ وإنما نتيجة الكفاح الوطني الفلسطيني وإصرار الشعب الفلسطيني على حقه الشرعي في نيل حقوقه وإقامة دولته المستقلة والعيش بحرية وكرامة كبقية شعوب العالم، ناهيك عن فشل المفاوضات السياسية بين السلطة الوطنية الفلسطينية وحكومات إسرائيل المتعاقبة ووصولها إلى طريق مسدود. وكذلك بفعل ثورات الربيع العربي، التي سيكون لها تأثيرات مستقبلية إيجابية على الوضع السياسي في المنطقة.

وأمام الإصرار الفلسطيني على "استحقاق أيلول" هنالك تعنت إسرائيلي ورفض أمريكي للتحرك السياسي الفلسطيني. وقد أعلنت الولايات المتحدة عن عزمها استخدام حق الفيتو لعرقلة وإفشال الطرح الفلسطيني، كما هددت بالعقوبات المالية حيال الشعب الفلسطيني وسلطته الوطنية. وهذا الصلف والتهديد الأمريكي يكشف بوضوح مدى الانحياز تجاه إسرائيل، وانتهاجها سياسة الكيل بمكيالين وازدواجية المعايير. ويكشف أيضاً زيف مزاعم المؤسسة الإسرائيلية حول رغبتها في تحقيق السلام مع الجانب الفلسطيني.

لقد كنا نتمنى من الرئيس الفلسطيني محمود عباس قبل توجهه إلى الأمم المتحدة لتقديم استحقاق الدولة، أن يكون محصناً بوحدة وطنية صلبة وموقف فلسطيني موحد، وإنهاء حالة الانقسام والتشرذم في الشارع السياسي الفلسطيني وتنفيذ اتفاق القاهرة للمصالحة الوطنية بين حركتي "فتح" و"حماس"، لكي يكسب الرأي العام العالمي ويعطي زخماً للقضية الفلسطينية في المحافل الدولية، لكن ذلك لم يتحقق للأسف.

إن الواجب الوطني والضرورة الموضوعية يتطلبان وقف حملات التشهير والتحريض، فالوقت غير مناسب للمناكفات والمشاحنات والمهاترات السياسية والحملات الإعلامية، لأن ذلك ليس في صالح المسعى الفلسطيني وبمثابة خدمة مجانية لمواقف أمريكا وإسرائيل.

وبعد، فإن استحقاق أيلول هو إنجاز فلسطيني كبير ويجب عدم التخلي عنه والتفريط به. وعلى جميع القوى السياسية والوطنية والفصائلية في المجتمع الفلسطيني توحيد مواقفها الداخلية إزاء هذه الخطوة المفصلية الهامة في حياة وتاريخ شعبنا، وتجنب إثارة الخلافات الجانبية، التي لن يستفيد منها سوى أعداء الحق الفلسطيني. وثمة حاجة ماسة إلى الدعم الفلسطيني والعربي والعالمي للمسعى الفلسطيني، فهذه فرصة تاريخية ومن الضروري عدم تفويتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فهد ناصر



عدد المساهمات : 4
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 15/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: استحقاق أيلول والواجب المطلوب   الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 8:31 pm

شكرا اخي الكريم على هذا الطرح والتحليل المنطقي وانا اتفق معك حول كل النقاط التي طرحتها باستثناء النقطة الاخيرة المتعلقة بالمصالحة الوطنية
حيث ان الرئيس ابو مازن لم يالو جهدا من اجل استعادة الوحدة الوطنية وهذه المسالة معروفة للجميع مع العلم بان حماس هي من دمر الوحدة الوطنة عندما قامت بانقلابها الدمويفي قطاع غزة من اجل تنفيذ اجندة خارجية لا تمت للقضية الفلسطينية بصلة لا من بعيد ولا من قريب وهذه ليست اسرار وتحليل قد يصيب وقد يخطئ بل حقائق راسخة يعرفها شعبنا الفلسطيني في الداخل والخارج
ااما موضوع الاعتراف الاممي بالدولة الفلسطينية فلولا التهديد الامريكي باستخدام الفيتو لنالت فلسطين العضوية الكاملة في كل الدوائر الاممية
وهنا قبل ان اختم لا بد من القول بان ابرز الاصوات المعارضة للدولة الفلسطينية هي
1-اسرائيل
2- الولايات المتحدة
3-حركة حماس
4- حركة الجهاد
5- وايران
وتقبل مروري وشكرا لكم وحتما اننا عائدون

وثورة حتى النصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 669
نقاط : 1362
تاريخ التسجيل : 12/08/2009
العمر : 28
الموقع : دمشق

مُساهمةموضوع: رد: استحقاق أيلول والواجب المطلوب   الأربعاء أكتوبر 05, 2011 4:25 pm

تحية طيبة أخ فهد ... شكراً لك على المداخلة ... أوافقك على ماقلته ... cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
استحقاق أيلول والواجب المطلوب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** قـريـة الـقـديـريـة ** :: قائمة المنتديات :: منتدى السياسة-
انتقل الى: