** قـريـة الـقـديـريـة **

,,,أول موقع خاص لقرية القديرية بإدارة منير أبو ناصر,,,
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اقرأ .. مذكرات صدام حسين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 669
نقاط : 1362
تاريخ التسجيل : 12/08/2009
العمر : 28
الموقع : دمشق

مُساهمةموضوع: اقرأ .. مذكرات صدام حسين   الثلاثاء ديسمبر 01, 2009 4:18 pm

صدر الجزء الأول من مذكرات الرئيس العراقي الراحل صدام حسين الذي احتوى على مذكراته منذ 1959 إلى تسلمه السلطة والحروب التي خاضها لحين سقوط بغداد واعتقاله من قبل الجيش الأمريكي ثم إعدامه.

وقال محاميه ومؤلف الكتاب "خليل الدليمي" أنه التقى بصدام 144 مرة منذ اعتقاله وحتى قبل أيام قليلة من إعدامه.

وفي اتصال هاتفي مع وكالة الأنباء الفرنسية أوضح الدليمي أن الكتاب الصادر عن دار المنبر للطباعة المحدودة في الخرطوم ويحمل عنوان "صدام حسين من الزنزانة الأمريكية...هذا ما حدث" يتألف من 480 صفحة و27 فصلا وملاحق وصور مختلفة لصدام وعائلته.


وأضاف "الكتاب يتضمن مذكرات صدام حسين ابتداء من عام 1959 عندما هاجم موكب الزعيم عبد الكريم قاسم في شارع الرشيد وسط بغداد إلى حين تسلمه السلطة والحروب التي خاضها والعلاقات العراقية-الأمريكية".

وتابع "الكتاب يتطرق كذلك إلى مشكلة الأكراد وتأميم النفط العراقي والحرب العراقية-الإيرانية (1980-1988) وموضوع الكويت ومن الذي كان السبب في كل ما جرى بتفاصيل دقيقة" في إشارة إلى الغزو العراقي للكويت في الثاني من أغسطس 1990.

مذكرات شفوية

وأوضح الدليمي أن "هذه المذكرات أخذتها من صدام شفويا لأن الأميركيين كانوا يمنعون أي تداول للأوراق بيني وبينه فأضطر أن يحدثني عما جرى شفويا كي أدونها حال مغادرتي له".

وأشار إلى أن "صدام حسين يتطرق في مذكراته إلى اللقاء الذي جرى (قبل غزو الكويت) مع السفيرة الأمريكية لدى العراق (ابريل غلاسبي) وأحداث 11 سبتمبر في نيويورك، أين كان صدام وكيف سمع الخبر ولماذا لم يرسل برقية تعزية للأميركيين".



سقوط بغداد

وقال أن "الكتاب يتطرق كذلك إلى سقوط بغداد في التاسع من ابريل 2003 بالتفصيل وأسباب هذا السقوط..كما يتضمن الكتاب فصلا كاملا عن قائد الحرس الجمهوري الفريق أول الركن سيف الدين الراوي الذي تحدث عن المعركة التي دارت في مطار بغداد الدولي.

ويتناول الكتاب كذلك ظروف اعتقال صدام حسين وحياته داخل المعتقل وكيف كان يقضي يومه كانسان عادي.

ورفض الدليمي إعطاء المزيد من التفاصيل عما يتضمنه الكتاب، وقال "ادعو كل الناس إلى اقتناء نسخة من هذا الكتاب كي يطلعوا على كل الحقائق كما هي من فم الرئيس الراحل صدام حسين".

وأشار إلى أن "صدام تحدث عن كل شيء حتى انه أوصى في مذكراته بالشخص الذي يمكن أن يتحمل المسؤولية من بعده".

وعثرت القوات الأميركية على صدام حسين في قبو تحت الأرض في مزرعة تقع في بلدة الدور القريبة من مدينة تكريت (180 كلم شمال بغداد) مسقط رأسه، هي نفس المزرعة التي لجأ إليها بعد محاولة الاغتيال الفاشلة التي قام بها ضد عبد الكريم قاسم.

واعدم صدام حسين (69 عاما) في 30 ديسمبر 2006 شنقا في احد سجون بغداد في أول أيام عيد الأضحى مما أثار غضب المسلمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اقرأ .. مذكرات صدام حسين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** قـريـة الـقـديـريـة ** :: قائمة المنتديات :: منتدى الأدب و الثقافة-
انتقل الى: